BIG BAND

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلم مقا مات الموسيقى العربية حصريات M.R BIG BAND

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 72
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: تعلم مقا مات الموسيقى العربية حصريات M.R BIG BAND   السبت ديسمبر 06, 2008 7:40 pm



السلام عليكم


للموسيقى سلمين فقط هما سلم ميجور وسلم مينور ولكن الموسيقى العربيه ازدادت توسعا حتى عرفت فيه

العديد من المقامات بلغ عددها 250 مقام ( على الارج تنقسم في سبع عائلات او سبع مقامات رئيسية أوائلها مجموعة فيكلمة ( صنع بسحر ) هي كالاتي


ص : مقام الصباء


ن : مقام النهاوند


ع : مقام العجم


ب : مقام البياتي


س : مقام السيكا


ح : مقام الحجاز


ر : مقام الراست


وسنأتي لشرحها كل على حده ..

كما استخدم العرب الات عديده على راسها

آلة العود ,آلة القانون ,آلة الكمان ,آلة الناي,آلة المزمار ,والآلات الإيقاعية ,الدربكة ,دوهولا , رق ,مزاهر ,الصاغات


ولقد ضحى كثير من الفنانين العرب في سبيل ازدهار الموسيقى العربية وتطويرها أمثال سيد درويش , محمد عبد الوهاب , وغيرهم

وسعى كبار المطربين العرب ليقدموا الكثير من العطاء المجيدأمثال

أم كلثوم , وديع الصافي , فيروز , فريد الأطرش, أسمهان , صباح فخري ,طلال مداح .



وقد كانت تصحبهم اكبر الفرق والاوركسترا اللتي تصل احيانا الى 50 عازف فأقل


وعودة الى المقامات فان المقام هو

هو مجموعة الأصوات المحصورة بين صوت وتكراره( جوابه) ويقال ان من جاءو بالمقامات الينا هم الصوفيويين الذين كانوا يستخدمونها للتغني بالموشحات الدينية وتتختلف المقامات

بعضها عن الآخر وذلك بما ينشئ عن الأبعاد ( المسافات الصوتية) بين الدرجات الموسيقية.


وسنحاول ان نعرف هنا كل مقام على حده


اولا : صبا
وهو اكثر المقامات حزناوأقربها غالبا لتحريك الاحاسيس والوجدان ويتميز هذا المقام بشجنه الجميل وانغامة المتواترة

ومن امثلة هذا المقام أغنية هو صحيح الهوى غلاب السيدة أم كلثوم
ثانيا: نهوند
وهو المقام المتعارف عليه في الموسيقى الشرقية والغربية ويشبه كثيرا مقام المينور عند الغرب

ومن امثلته مطلع أغنية دارت الأيام السيدة أم كلثوم واغنية رق الحبيب للسيده ام كلثوم

ثالثا: عجم
وهو مقام متعارف عليه أيضا بين الشرق والغرب ويستخدم كثير من الأحيان في غناء الكنائس

ومن امثلته موال لح حلفك بالغصن يا عصفور الأستاذ وديع الصافي واعنية يا فؤادي ليه بتعشق لسيد درويش وفاتت جنبنا للراحل عبد الحليم حافظ


ب: بيات ........وهو المقام المحبوب والمتردد دائما في بيوتنا وفي اغاني الافراح

مثال: اغنية الأفراح دقوا المزاهر يالله وياهل البيت تعالوا


س: سيكا

وهو المقام الذي تقف عليه علامة الربع الشرقية وهذا المقام يبعث السعادة للروح والطمأنيه للنفس ويسمونه راحة الروح

مثال: أغنية ليلة مبارح ما جانيش نوم للأستاذ سيد مكاوي واطلال ام كلثوم وسيرة الحب ايضا للفنانه ام كلثوم


ح: حجاز
وهذا المقام يبعث عادة الدفء والفرح

مثال: أغنية فوق النخل الأستاذ صباح فخري وانا في انتظارك للسيده ام كلثوم



ر: راست
ومعنى هذا المقام رسى على شيء . وقيل إذا أردت الختام فرست

ويقال عن هذا المقام انه سيد المقامات العربيه ويتفرع منه نحو خمسين مقام

مثال : أغنية أروح لمين السيدة أم كلثوم

يامسهرني للفنانه ام كلثوم.

_غني لي شوي ام كلثوم.

_من عز النوم تسرقني للفنانه فيروز

_واليوم يمكن تقولي للفنان الراحل طلال مداح .



وهذه هي المقامات الاساسيه وكما ذكرنا انه يتفرع منها الكثير من المقامات


وكما يجب ان يقال الان هو الاشادة بحق هؤلاء العظام المطربين الذي رحلوا باجسادهم ولكن اعمالهم لا تزال حية فينا فاي ثقافة كانوا يحملون واي رسالة كانوا














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bigband.ahlamontada.net
 
تعلم مقا مات الموسيقى العربية حصريات M.R BIG BAND
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم مقا مات الموسيقى العربية حصريات M.R BIG BAND

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موسيقى القمة :: 
`*:•. ][منتدى تعليم الموسيقى][.•:*¨`
 :: قسم الموسيقى النظرية
-
انتقل الى: